السعودية تطلق تأشيرة "المرور للزيارة" بشكل مجاني وفوري

أعلنت السلطات السعودية، إطلاق التأشيرة الإلكترونية للقادمين إلى أراضيها جواً، ضمن جهود تعزيز حركة السياحة الوافدة، سواء كانت الدينية أو غيرها من القوالب السياحية.
وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيانٍ لها، إن التأشيرة ستصدر بشكل مجاني وفوري مع شراء تذكرة السفر، وتتيح للمستفيد منها الإقامة في المملكة لمدة 4 أيام، على أن تمتد صلاحيتها إلى 3 أشهر، وفقاً للبيان.
وأضافت أنه سيكون بإمكان الراغبين في أداء العمرة الحصول على التأشيرة مجاناً، مبينةً أنها تشمل كذلك زيارة أي من مناطق المملكة دون استثناء، خلال تلك الفترة.
وأشارت إلى أن الحصول على تذكرة الطيران من الخطوط الجوية السعودية أو طيران ناس تُمرر آلياً إلى المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات في وزارة الخارجية، لمعالجة وإصدار التأشيرة الرقمية بشكل فوري وإرسالها للمستفيد عبر البريد الإلكتروني.
ويأتي الإعلان السعودي المذكور، ضمن الأهداف الاستراتيجية المرتبطة بقطاع الثقافة والسياحة والترفيه، حيث تسعى الرياض لتطوير أكثر من 35 موقعاً فريداً بحلول عام2030.
تأشيرة الزيارة الشخصية
وفي كانون الأول من عام 2022، أتاحت المملكة العربية السعودية لزائريها خيار "الزيارة الشخصية" من بين تأشيرات دخول المواطنين الأجانب إلى أراضي المملكة.
وأطلقت وزارة الخارجية السعودية تأشيرة الزيارة الشخصية، ضمن إطار الجهود المبذولة لزيادة أعداد الزيارات الخارجية، تماشيا مع مستهدفات رؤية المملكة لعام2030.
وتتيح تأشيرة "الزيارة الشخصية"، دخول المواطنين الأجانب إلى الأراضي السعودية لزيارة أصدقائهم أو معارفهم من المواطنين السعوديين، كما تسمح التأشيرة بالتنقل بين المدن السعودية وتأدية مناسك العمرة، وزيارة الأماكن الدينية والتاريخية، والمشاركة في الفعاليات الثقافية.
ولفتت وزارة الخارجية إلى أن آلية الحصول على التأشيرة، تتم من خلال التقديم إلكترونياً عبر الرابط المرفق بموقع التأشيرات المختص، موضحةً أنه يمكن لمواطني السعودية دعوة أصدقائهم لزيارة المملكة وأداء مناسك العمرة من خلال تقديم طلب زيارة شخصية على منصة التأشيرات بوزارة الخارجية والتقدم بطلب "الزيارة"، من خلال خدمة الأفراد في المنصة وتسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني الموحد، وتعبئة البيانات الخاصة بالمطلوب دعوتهم عبر طلب زيارة شخصية.
ونوهت إلى أنه بعد الموافقة على التعهدات اللازمة ستتم معالجة الطلب وإصدار مستند تأشيرة زيارة شخصية، الذي يمكن استعراض بياناته من خلال خدمة الاستعلام عن "طلب دعوة".
كما بينت وزارة الخارجية بأن المدعو للزيارة يستطيع إكمال عملية دفع الرسوم والتأمين الطبي بعد تعبئة نموذج "طلب تأشيرة دخول" في منصة التأشيرات، ومن ثم تقديم الطلب وجواز السفر إلى سفارة أو قنصلية السعودية في بلد الضيف أو عبر المراكز أو المكاتب المعتمدة للسفارة أو القنصلية.

ذات صلة