تركيا: 1.5 مليون لاجئ مستفيد من دورات الاندماج المخصصة للأجانب

كشفت وكالة "الأناضول" التركية عن أعداد المستفيدين من "دورة الاندماج" المخصصة للأجانب الموجودين في تركيا، والتي تقيمها رئاسة دائرة الهجرة التركية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم مدى الحياة التابعة لوزارة التعليم التركية.
وقالت الأناضول إن عدد المستفيدين من دورات الاندماج، بلغ قرابة 1.5 مليون أجنبي يعيشون في تركيا موضحةً أنها أقيمت بموجب البروتوكول الموقع بين رئاسة إدارة الهجرة ووزارة التعليم التركيتين.
وأشارت إلى أن الدورات انطلقت منذ 27 تشرين الأول من العام 2019، حيث تستغرق 8 ساعات، وتهدف إلى تسهيل اندماج الأجانب المقيمين في تركيا، اجتماعياً، واقتصادياً وثقافياً.
وتهدف هذه الدورات إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي مع المجتمع الذي يقيمون معه، ويستطيع الأجانب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 - 65 عاماً الاستفادة من الدورات بشكل مجاني، إذ يتخللها دروس حول العادات والأعراف التركية، والقانون التركي، بالإضافة إلى تعريفهم على مسؤولياتهم وحقوقهم خلال فترة إقامتهم داخل البلاد.
وحصل نحو مليون و435 ألفاً و615 أجنبياً على شهادة حضور دورات الاندماج منذ بداية انطلاق البرنامج وإلى 18 كانون الأول الجاري.
وفي تصريحات سابقة حول دورات الاندماج الاجتماعي التي أطلقتها رئاسة إدارة الهجرة التركية بالتشارك مع وزارة التعليم التركية، الهادفة إلى تعريف الأجانب المقيمين في تركيا على عادات وتقاليد المجتمع التركي بين غوكتشة أن الدورة تقدم تعليماً حول الحقوق والواجبات، والوصول إلى الرعاية الصحية، والهيكل الثقافي في تركيا وتقاليدها وعاداتها، والحياة الاجتماعية.
وأضاف: "وتقدم الدورة تعليماً حول كيفية الوصول إلى الخدمات العامة، وكيف تسير الأعراس والأعياد والجنازات، واستخدام وسائل المواصلات والأسواق ومراكز التسوق، والعلاقات الإنسانية".
ودعا "غوكتشة الجميع إلى الالتحاق بهذه الدورات عبر التسجيل في مراكز التعليم الشعبية المنتشرة في جميع الولايات التركية، مشدداً على عدم التعامل مع السماسرة للحصول على شهادة حضور الدورة، منوهاً على أهمية الشهادة عند التقدم للحصول على الجنسية التركية أو الإقامة في البلاد.