لمنع المهاجرين.. بولندا تبني سياجاً على حدودها مع بيلاروسيا

أعلنت بولندا نيتها بناء سياج على حدودها المتاخمة لبيلاروسيا لمنع تدفق المهاجرين. وتخشى بولندا وكذلك ليتوانيا من تدفق المهاجرين عبر دولة بيلاروسيا التي أعلنت أنها لن تمنع الراغبين من عبور حدودها.
وتبني بولندا حالياً سياجاً بارتفاع 2,5 متر، على حدودها مع جارتها الشرقية بيلاروسيا، بسبب العدد الكبير من المهاجرين الذين يدخلون البلاد بصورة غير شرعية.
وقال وزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك، على موقع "تويتر" الإثنين الفائت، إنه من المقرر أن يقوم المزيد من الجنود بتعزيز الأمن على الحدود. وقد تم بالفعل نشر 900 جندي على طول الحدود الممتدة لمسافة 418 كيلومترا مع بيلاروس.
وأصدرت وزارة الدفاع بياناً جاء فيه إن 2100 شخص حاولوا عبور الحدود بشكل غير قانوني حتى الآن هذا الشهر حيث تمكن حرس الحدود من منع 1342 منهم من دخول بولندا، و758 "اعتقلوا واحتجزوا في مراكز مغلقة".
وكان الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أعلن في أواخر أيار الماضي، أن  بلاده لن تمنع المهاجرين الذين يصلون إلى أراضيها من السفر إلى الاتحاد الأوروبي، كرد فعل على قيام الغرب بتشديد العقوبات على بلاده.
واتهم لوكاشينكو البولنديين بإثارة نزاع على الحدود وإعادة المهاجرين إلى الأراضي البيلاروسية، وقال في تصريح لوكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية إن: "البولنديين ضبطوا 50 شخصا على الأراضي البولندية كانوا يريدون الذهاب إلى ألمانيا، بعد ذلك اقتادهم البولنديون إلى الجانب البيلاروسي من الحدود تحت تهديد السلاح.
ووفقًا لقوة حرس الحدود البولندية، فإن مجموعة من 24 لاجئا تقيم منذ أيام بالقرب من قرية أوسنارز جورني بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، وذكرت وكالة الأنباء البولندية أن هؤلاء اللاجئين هم من حملة الجنسية الأفغانية.
وفي ذات السياق أعلنت ليتوانيا أيضا أنها تعتزم تشييد سياج على الحدود مع بيلاروس، ومنحت الحكومة الاثنين الفائت شركة الطاقة الحكومية عقداً لبناء سياج بطول 508 كيلومترات.
وأدان قادة حكومات ليتوانيا ولاتفيا وأستونيا وبولندا الوضع على الحدود مع بيلاروس في بيان مشترك الاثنين الفائت، وقال بيان رؤساء الوزراء الأربعة إن استغلال المهاجرين لزعزعة استقرار الدول المجاورة يشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي.
ويوم الثلاثاء الماضي 17 آب قالت الحكومة البولندية إنها تسعى لاعتماد مشروع قانون لتسريع عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين على الرغم من أن الأمر قد يستغرق أسابيع لتمرير أي قانون جديد.
وينص مشروع القانون على أن بولندا لن تضطر للنظر في طلبات لجوء أولئك الذين يدخلون البلاد بشكل غير قانوني أو يصلون من بلد لا تعتبرهم الحكومة فيه في خطر، بما في ذلك بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا.
ونشر نائب وزير الداخلية البولندي، ماسيج واسيك، على تويتر، صوراً لأسلاك شائكة نشرت على طول الحدود وقالت وزارة الدفاع إن تلك الأسلاك تمتد الآن لما يقرب من 100 كلم، من أصل 418 كيلومترا من الحدود مع بيلاروسيا، وأوردت أنه سيتم إضافة ما يكفي لتغطية 50 كلم أخرى، في المناطق المرشحة لأن تتحول إلى معابر حدودية غير قانونية.
وعبر آلاف المهاجرين القادمين بمعظمهم من الشرق الأوسط، في الأشهر الأخيرة، إلى الدول الثلاث المتاخمة لبيلاروسيا والأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليتوانيا ولاتفيا وبولندا.
ومع تشدد ليتوانيا بداية آب الجاري في سياستها حيال استقبال المهاجرين على الحدود ودفعهم باتجاه بيلاروسيا، تم الإبلاغ عن أعداد متزايدة من الوافدين إلى لاتفيا وبولندا.
وتمنع الدول الثلاثة المهاجرين من دخول أراضيها لطلب اللجوء، كما يتم منعهم من قبل حرس الحدود البيلاروسي من العودة إلى بيلاروسيا.

 

ذات صلة