أكثر من نصف اللاجئين السوريين في هولندا حصلوا على الجنسية

كشفت وزارة العدل والأمن الهولندية عن أن أكثر من نصف عدد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار السنوات الماضية قد حصلوا على الجنسية الهولندية. 

وقالت الناطقة باسم وزارة العدل والأمن الهولندية شارلوت هيس حول أعداد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار السنوات الماضية أن عدد السوريين الذين وصلوا إلى هولندا هو 45240 شخصا حتى منتصف العام الجاري.

وأضافت هيس إلى أن هذه الأرقام تتعلق بطلبات اللجوء من الأشخاص الحاملين للجنسية السورية، لافتةً إلى أنه لا يمكن تقديم معلومات عن أعداد اللاجئين ما قبل 2013 لأنه لم يتم التحقق من صحتها في نظام IND METiS".  ".

وحول أعداد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية الهولندية قالت هيس إنه حصل على الجنسية خمسون سورياً في عام 2013، و300 سوري في عام 2014، أما في عام 2015 فقد حصل 600 سوري على الجنسية، وفي عام 2016 حصل على الجنسية 140 لاجئا سوريا، أما في عام 2017 فقد حصل عليها 190 سوريا، و510 في عام 2018.

وعن الأرقام الأكبر كشفت هيس عن حصول 2280 سورياً على الجنسية في عام 2019، في حين حصل 15570 سورياً عليها في عام 2020، أما في عام 2021 فقد حصل 3180 سورياً على الجنسية.

ووفقاً للمسؤولة الهولندية إنه لا يمكن أيضاً تقديم أرقام ما قبل 2013 لأنه لم يتم التحقق من صحتها في نظام IND METiS".  .

وأشارت هيس في معرض كلامها إلى أن الدفعة الأكبر للاجئين السوريين كانت بين عامي 2014 و2015 وهم 27620 وقد تم تجنيس 8000 منهم حتى أبريل الماضي، وبالنسبة للأرقام الواردة فالواضح أن عدد الذين حصلوا على الجنسية الهولندية من السوريين هم 22820 شخصاً حتى شهر أبريل الماضي أي أكثر من نصف اللاجئين السوريين في هولندا. 

وبخصوص التقديم للحصول على الجنسية الهولندية تقول هيس إنه يجب على مقدم الطلب الذي يرغب في الحصول على الجنسية أن يكون لديه إقامة قانونية لمدة خمس سنوات وأن يكون لديه تصريح إقامة دائمة عند تقديم طلب التجنيس.

وتضيف هيس أنه يتوجب على اللاجئ أن يجتاز امتحان الاندماج أو ما يسمى بـ "الامبورخيرينغ" وإذا لم يستطع بسبب ظروف معينة يستطيع اللاجئ التقدم بطلب للحصول على "إعفاء" من امتحان الاندماج. 

وتضيف هيس إن IND تدرس خلال سنة واحدة الطلب وفي حالة القرار الإيجابي يجب على ملك هولندا ويليم ألكسندر التوقيع على القرار ثم على البلدية تنظيم حفل تجنيس وتسليم الشخص المجنس القرار.

وتتداول وسائل الإعلام الهولندية أرقاماً متضاربة حول عدد السوريين في هولندا، حيث تقدر صحيفة دا فولكس كرانت عددهم بـ 90 ألفاً، تقول صحيفة NRC إن عددهم أكثر من مئة ألف، وهو ما يتضارب مع الأرقام الصادرة عن الحكومة الهولندية.

في حين تشير الأرقام إلا أن الصحف والأحزاب المعارضة للحكومة قامت بوضع أعداد السوريين القادمين إلى هولندا قبل بداية الحرب مع عدد السوريين الذين وصلوا مع بداية الحرب السورية  مما جعل عددهم يصل إلى نحو مئة ألف سوري. 

كما لا يعرف أيضاً عدد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا الذين وصلوا إلى هولندا ويتم تصنيفهم في مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية "IND" كـ "عديمي الجنسية" ويحصلون على الجنسية الهولندية بعد مضي ثلاثة سنوات من إقامتهم على الأراضي الهولندية. 

ذات صلة